لؤلؤة الحب العراقيه
لؤلؤة الحب العراقيه
لؤلؤة الحب العراقيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف مبسط للابوذيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد العراقي
مشرف عام
مشرف عام
احمد العراقي


ذكر
عدد الرسائل : 651
العمر : 36
العمل/الترفيه : ؟؟؟؟
المزاج : رايق
عارضة الطاقه :
تعريف مبسط للابوذيه Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تعريف مبسط للابوذيه Right_bar_bleue

رقم العضويه : 4
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

تعريف مبسط للابوذيه Empty
مُساهمةموضوع: تعريف مبسط للابوذيه   تعريف مبسط للابوذيه I_icon_minitimeالخميس 09 أكتوبر 2008, 12:31 am

--------------------------------------------------------------------------------

الابوذيه

تركيبتها: الابوذية هو أحد انواع الشعر الشعبي مؤلفة من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس واحد يتحد في اللفظ ويختلف في المعنى فيما ينتهي الشطر الرابع بـ " يّه" ويسمّى الرباط ولا بدّ للفظ المشترك في الأشطر الثلاث أن يكون في كلّ شطر يعطي معنى غير الشطرين لآخرين وبذلك يكون لفظ واحد بثلاث معاني.


وزنها: و هي من بحر الوافر (مفاعلتن مفاعلتن فعول)، وقد رفضَ محمد صادق الكرباسي صاحب ديوان الأبوذية كونها من البحر الوافر حيث قال بأن لها وزن خاص يولد من الهزج التام أساساً و يصل في النهاية إلى أنه نُظِمَ على الهزج و الرجز، و كثر مزج الرجز بالهزج ، فسمّاه مرجاً ، تيمناً بالآية الكريمة { مَرَجَ البحرين يلتقيان } و أراد بهما بحر الرجز و بحر الهزج


سبب التسميه: فقد جاءت من كلمة مركبة من (أبو) أي صاحب، ومن (ذية) وهي مخففة (أذية) فيكون معناه (صاحب الأذية) وهذا التعليل قريب من الصواب لأن ناظمه أو قارئه لا يمكن أن يجيده إلا إذا كان مصاباً بحادثة سواء كانت نفسية أو غيرها مما تستوجب ألمه فيندفع بواسطته للإعراب عما يدور في خلده ولينفس كربه بواسطته وقالوا جاءت من كلمة عبودية نسبة إلى شخص أسمة حسين ألعبادي من منطقة الجبايش لأنه أول من قالها و وزنها و نطقها.

وقيل ايضا: أول من قال ونظم شعر الآبوذيه هم أهالي سوق الشيوخ ولديهم باع طويل في نظمه بلإضافه إلى باقي أنواع الشعر الشعبي.ويتميز الأبوذيه أنّه ينظّم في الأحزان والفراق ولذا أخذ أسمه منها (أبو الأذية) وشاعت الأبوذيه بهذه الصيغه نتيجة اللهجة العاميه للمنطقه.

وينظم به الوصف والشوق والحنين والغزل على ان يكون ذا مسحه حزينه. وأما من ينظم الأبوذيه بالفرح يدل بذلك على ضعف البيت لمخالفته أصل الشعر وإن طبق ميزاته, فلذا يستهجن بعض الشعراء الذين يكتبون كلّ من ينظّم الأبوذيه بالأفراح ويصبح البيت بدون معنى لديهم.

انتشارها الجغرافي:في الوسط و الجنوب العراقي إلى جانب المدن الإيرانية الجنوبية التي تدور في فلك المدرسة العراقية، كالأهواز.

وقد دأب الشعراء الذين يكتبون الأبوذيه أن يكتب أحدهم بيتاً من الشعر ويرسله إلى شاعر آخر أو إلى جمع منهم بواسطة أو مباشرةً من خلال جلساتهم المشتركه طالباً منهم الردً عليه وتسمّى هذه الطريقه بالمجاراة. ولهذه المجاراة قواعد يلتزم بها الشاعر عند الردّ وهو أن يستخدم نفس اللفظ المشترك في البيت المرسل له أو بكلمه قريبة منها في المعنى والوصف. ولها عدة أنواع , منها :

المطلق والمولد
الأبو ذيه المشط
الأبو ذيه المدوره
التطريز بالأبو ذيه
أمثله على الأبو ذيه بشكل عام :

يروحي لليودﭺ حيل ودِّيه -- الَه حِّني وجثير الشوك ودّيه
عَلي واجب لزوم اكضيه وديه -- الَك يلي كثر فضلك عليه

--------------

كلْ مُغرم بَرت علّته وناله -- سعيد اللي حضه(ى) بشخصك وناله
الطارش من سمع نوحي وناله -- ترك شغله وبﭼه رحمه علّيه

--------------

المطلق و المولد

هاتان التسميتان هما لنمط واحد من الشعر و هو النمط التقليدي للأبوذية و لكن يكمن الفرق بأن الأبوذية المطلق تأتي من فكر الشاعر و إحساسه كما في هذه الأبوذية

تشوف همومي بعيونك و ترها
وتغيب و تقطع بروحي وترها
يرهيك الوقت يسمر وترها
وتصير إنت أبو الراهي عليه

والابوذيه والمولد

فيكتبها الشاعر مستعينا بخيال غيره من شعراء الفصحى و ذلك بأن يبدأ الأبوذية ببيت أو بيتين من الشعر الفصيح ومن ثم يبني عليهم أبوذيته كما في المثال التالي

يقولون لثم الغانيات محرم و سفك دماء العاشقين مباح
لابد من حي الحبيب زيارة ولو ركزت حول الخيام رماح

روحي برشف خدك من عداها
أحب وصلك وهابك من عداها
فراقك يوم أحمله من عداها
أزورك لو تصير أحزاب اليه

الأبوذية المشط

هي مجموعة من الأبوذيات المتصلة المترابطة و كل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة أشطر أخرى أما الشطر الرابع المكمل للأبوذية فهو يأتي في نهاية المطاف بعد أربع أو خمس أبيات و أكثر كما في هذا المثال

الدهر ياصاح بالفرقة ولانه
ولانوبه إنكسر قلبي ولانه
لاإنت عرفت الحب ولانه
نسينا الشوق وأخلفنا وعدنا
وعلى الهجران ردينا وعدنا
هذا من الوقت و الحب وعدنا
يفر بيه الوقت نوبة وفربيه
ومن ثلج العمر دربي وفر بيه
أشرد وين أنا بقلبي وفر بيه
بدرب مسدود ومتيه محله
دموعي ﭼم ذنب قلبك محله
بعد طير بضباب أبدا محله
ولاظن بعد نتلاقه سويه



الأبوذية المدوره

يطلق على الابوذيه بالمدوره عندما يكون المعني بالشطر الثالث غير واضح و مبتور فيكمله البيت الرابع كما في المثال الآتي


عقلي ياترف حبك وحن بك
من الجوري يامحبوبي وجن بك
إجيت إنت على وعدك وجن بك
ليالي الفرح وأيامي زهية



التطريز بالأبوذية

فن التطريز فن قديم تواجد في الشعر العربي الكلاسيكي و تواصل إلى الأبوذية و يقصد منه بأن يبدأ جميع الأشطر بأحرف إسم معين كإسم الحبيبة أو الصديق أو ماشابه ذلك كما في هذا المثال المطرز بإسم زينب

ز - زهرة بغصن عمري تفوح بتنا
ي - ياصوره على وسادة فرح بتنا
ن - نغم رافك بتوت القلب بتنا
ب - بشاير فرح منها تهل عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadetha.ahlamontada.net
 
تعريف مبسط للابوذيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لؤلؤة الحب العراقيه :: منتدى الخواطر والهمسات :: قسم الشعر الشعبي-
انتقل الى: